Thursday, May 28, 2009

معلومات و طرق التحميل و المشاهدة من موقع اليوتيوب العالمى للمشاهدة اون لاين

الكل منا يعرف اليوتيوب أو سمع عنه,,,فهنـا احبتـي
أفيدكمـ بموجز بسيط عن اليوتيوب

موقع اليوتيوب هو أكبر موقع على شبكة الانترنت يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني. كمستخدمين عاديين لا نعرف تفاصيل كثيرة عن هذا الموقع الضخم وفي هذا الموضوع سأبيّن لكم بعض المعلومات والحقائق الشيقّة عن موقع اليوتيوب , كم يستهلك من الباندويث ومن قام بتأسيسه , متى تم شراء الدومين وكم استمر تطوير الموقع قبل اطلاقه , من هي الدول التي تقوم بحجبه , كم هي تكلفة الموقع شهرياً , كم موظف يعمل بالشركة وأين مقرها , من هو الموقع الذي عانى كثيرا بسبب دومين موقع اليوتيوب والمزيد من المعلومات والصور الشيقّة.

مؤسسي يوتيوب

مؤسسي موقع اليوتيوب (كلهم خريجي جامعات) هم ثلاثة موظيفن سابقاً في موقع PayPal وتعرفوا على بعض هناك , ودار حديث بينهم عن احتمال انجاز مشاريع مستقبلية. وهذا الحديث تحول الى شيئ عملي عندما قام موقع Ebay بشراء موقع PayPal بمبلغ 1.35 بليون دلاور وعلى اثر ذالك تلقى الزملاء الثلاثة مكافأة مالية ساعدتهم على الانطلاق.
فكرة موقع اليوتيوب نشأت عندما كانوا في حفلة لأحد الأصدقاء وهنالك التقطوا مقاطع فيديو وأرادوا أن ينشروها بين زملائهم وفكروا بطريقة مناسبة لكنهم لم يجدوا شيئ ملائم خصوصاً ان الايميل كان لا يقبل الملفات الكبيرة. من هنا بدأت تتبلور فكرة موقع لرفع افلام الفيديو.

بداية اليوتيوب

بدايتهم كانت متواضعه , وأغلب الأموال حصلوا عليها من مستثمرين (12 مليون دولار) , في البداية كانت “مكتبهم” داخل كراج لتصليح السيارات وبعدها انتقلوا الى مكتب “متطور” أكثر وفي النهاية بعد أن قامت جوجل بشراء موقعهم ترتبت أمورهم وانتقلوا الى مركز قيادة منظم ومرتب. الصور التالية تبين أحد مكاتبهم القديمة مقارنة مع المكاتب الجديدة.

دومين يوتيوب

الدومين YouTube.com تم تسجيله يوم 15.02.2005 وتم اعداد الموقع خلال أشهر معدودة.

تطور سريع

خلال صيف 2006 كان موقع يوتيوب واحد من اسرع المواقع تطورا على شبكة الانترنت. خلال سنة واحدة تقريباً كان ترتيبه العالمي في اليكسا (5) ! في هذه الفترة (صيف 2006) كان الموقع يحصل على 100 مليون مشاهدة يوميا ! وكان يضافة اليه 65 الف مقطع فيديو كل 24 ساعة. عدد زواره كان 20 مليون زائر في الشهر , حوالي 700 الف زائر يوميا

احصائيات يوتيوب

حسب الاحصائيات 56% من رواد الموقع هم ذكور , 44% اناث , والجيل السائد هو من 12-17 عام.

جوجل ويوتيوب

قامت جوجل بالاعلان عن شراء موقع اليوتيوب يوم 13.11.2006 بمبلغ وقدره 1.65 بليون دولار ..!! (بليون وليس مليون - اول حرف من بابا وليس اول حرف من ماما). تم شراء الموقع بعد ان قامت جوجل بكشف 3 اتفاقيات مع شركات ميديا بموجب هذه الاتفاقيات لن يتعرض اليوتيوب لشكاوى قضائية بخصوص حقوق النشر. كان نصيب الزملاء الثلاثة والمستثمرين من هذه الصفقة نصيباً محترما فكل واحد منهم حصل على مئات ملايين الدولارات. هذه الصفقة لم تكن أكبر صفقة لجوجل بل كانت الثانية. (حتى الان اشترت جوجل 46 مشروع , من ضمنها شركة الانترنت AOL الامريكية بمبلغ 1 بليون دولار)

شكاوي قضائية على اليوتيوب

بعض الشركات الكبرى قدمت شكاوى قضائية ضد موقع اليوتيوب بسبب نشر مواد خاصة بهم. على أثر ذالك قام موقع اليوتيوب بتحديد مدة مقطع الفيديو الذي يمكن تحميله الى 10 دقائق فقط ولكن المستخدمين تجاوزوا هذه العقبة حيث كانوا يقسمون فلم الفيديو الذي يرفعونه الى عدة اقسام. الشكاوى التي كانت تتقدم بها هذه الشركات الكبرى شجعت المستخدمين على رفع المزيد من مقاطع الفيديو وحينها فهمت هذه الشركات أن هذه “الحرب” ستكون مضنية , خصوصا أن اليوتيوب كان يحذف بعض مقاطع الفيديو ثم يتم رفعها من جديد. في النهاية قررت الشركات الكبرى أن تتعاون مع اليوتيوب وبالفعل كانت اتفاقات مكتوبة بين الاطراق بحيث يقوم يوتيوب بتخصيص قنوات خاصة لهذه الشركات ويقوم بترقية وتعزيز مقاطع الفيديو الخاصة بها وهذه طريقة اعلانية تستفيد منها شركات الميديا والبث.

مسلسل الحجب

تم حجب موقع اليوتيوب في بدايته بعدة دول لأسباب سياسية , من ضمن هذه الدول البرازيل , ايران , المغرب , تايلند , تركيا , الامارات , السعودية. بعض هذه الدول رفعت الحجب الكامل عن الموقع وأصبحت تحجب مقاطع معينة.

موقع utube

النجاح الباهر والسريع الذي حققه اليوتيوب كان بمثابة وجع راس لشركة أخرى موقعها على الانترنت هو www.utube.com , وهو موقع لشركة أمريكية بحيث كان زوار اليوتيوب يدخلون لموقعها عن طريق الخطأ بسبب التشابه بالدومينات مما تسبب بمشاكل للشركة فكان موقعها يتوقف بسبب اكتظاظه بالزوار الواصلين اليه بالخطأ. قامت الشركة بالتوجه للمحكمة مطالبة ان يتم تسجيل الدومين youtube.com على اسمها , ولكن المحكمة نظرت الى هذه القضية كقضية تافهة وطائشة وتم رفض الدعوى.

باندويث يوتيوب

معدل الباندويث الذي يستهلكه اليوتيوب شهريا هو 24,980,858 جيغا , مما يكلفهم بالشهر الواحد 1.2 مليون دولار , غير باقي التكاليف. (البعض يقول ان تكاليف الباندويث تصل الى 6 مليون دولار شهريا ! )

ارباح يوتيوب

ما هي ارباح يوتيوب اذا ؟ يقول المؤسسون ان الأرباح الشهرية قبل اقتناء موقعه من قبل جوجل كانت 15 مليون دولار من الدعايات , اما الان فلا يوجد في الموقع سوى بضع دعايات قليلة نسبيا من جوجل ادسنس , لكن الأرقام الدقيقة غير معروفة لأحد , لكن المنطق يقول أن أرباحهم الشهرية الصافية لا تقل على 12 مليون دولار. الأخصائيون يدعون أن هذا النموذج من المشاريع لا يعتبر نموذج ربحي ولكن هذا لا يقلل من النجاح الباهر الذي حققه الشباب الثلاثة , ولا يقلل من مكانة موقع اليوتيوب الذي أصبح من اشهر مواقع الانترنت التي عرفتها الشبكة على الاطلاق.

No comments:

Post a Comment